'❤احبة الجزائر❤'
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك معنا في منتدانا بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه

نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت ممتع ولحظات سعيدة بصحبتنا
بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
لك مني أرق تحية


'❤احبة الجزائر❤'
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك معنا في منتدانا بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه

نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت ممتع ولحظات سعيدة بصحبتنا
بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
لك مني أرق تحية



'❤احبة الجزائر❤'

۞ منتدى عربي إسلامي شامل تطويري متنوع ۞ غايتنا إفادتكم ۞
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندمان على كل شي




عدد المساهمات : 509
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط    الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 10:34 pm

اختبارالفصل الثّاني في مادّة اللّغة العربيّة

/ السّند :
صُـنِ النّفـسَ واحْملْها على مـا يُــــزيّنُها *** تعـشْ سالـماً والقـولُ فيــكَ جميـــل
ولا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَّ تجــــــــــــــــــمُّـل اً *** نَبَـا بٍـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليـــل
وإنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـاصْبرْ إلى غــــدٍ *** عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تــزول
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مــــــــــــالُـهُ *** ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهو ذليــــــل
ولا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ متلــــــــــــوِّن *** إذا الريـحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـل
جوادٌ إذا استغنَيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ *** وعندَ احْتمــالِ الفقــرِ عنــكَ بخيــل
فما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ تعـُــــــدّهم *** ولكنّــــهم في النّائبـــاتِ قليــــــــــــل!
* الإمام الشّافعيّ رحمه الله *

الأسئــــــــــــــــــــ ــــــــلة
البنـــــــــاء الفكريّ : ) (
1- ماهي الصّفا ت الحميدة التي دعا إليها الشّاعر
2- اُذكرالبيت الّذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة .
3- اشرح المفردتين الآتيتين : النّائبات ، جفــــاكَ
4- هات ضـــــــــدّ المفردتين : وِدّ ، خليل
البنـــــــــــــــــــاء الفنّي : ) 2 ن(

  1. اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة .
  2. بيّن نوع الصّورة البيانيّة في العبارة { امرئٍ مُتلوِّنٍ }.
  3. استخرج من المقطع الشّعريّ محسّنا بديعيّا وبيّن نوعه.
البنــــــــــــــــــاء اللّغويّ : )4 ن(
1- اعرب ماسٌطٌّر في النّص .
2- استخرج أسلوب شرط وحدّد أركانه .
3- حوّل البيت الأخيرإلى الجمع المؤنّث .
الوضعية الإدماجــــيّة : (8 ن).
*** ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكنّ العظيم أن تصنعَ صديقًا ألفَ عام. ***
التعليمة : اكتب فقرة لا تقلّ عن الثمانية أسطر، توضّح فيه أسرار
دوام الأخوّة والصّداقة في الحياة، داعيًا غيرك إلى تقدير مفهوم الصّداقة
الحقيقيّة، مستعملاً في إنشائك ( أسلوب شرط ، استعارة , تعبيرين مجازيين
) .

ملاحـــــــــظة :
1ـ اكتب (ي) بخطّ واضح .
2ـ سطّر(ي) تحت التوظيف أواكتب بلون مغاير عدا الأحمر .
3ـ التركيـــــــز= الإجابة الصحيــــحة




ـــــــــــــــــــــــــ ـ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ

أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(

  1. الصفات الحميدة التي دعا إليها الشاعر:


  • صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن
  • الصّبر على ضيق العيش . 1ن
  • التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن

  1. البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:
فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن

  1. اشرح العبارتين الآتيّتين :


  • النائبات = المصائب1ن
  • جفــــاكَ= احتقرك وأبعدك . 1ن
4 ـ كره ، عدو
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(

  • ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :
وَإنْ ضَا قَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن

ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).

المعيــارتفسيــر المعيارمؤشــرات المعيارالعـلامة
الوجــاهة
03 ن
مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة1-المنتوج بضعة أسطر ( لا يقل عن سبعة أسطر)
2 – نمط المنتوج الحجاج .
3-المنتوج يتضمن حقيقة الصداقة الدائمة.





4- استعمال استعارة جميلة في المنتوج.
0.5
0.5
01
01
استعمـال أدوات اللغة
التحكم في استعمال أدوات اللغة1-استعمال الجمل السليمة .
3-استعمال علامات الوقف.
4-احترام الظواهر اللغوية .

0.5 ن
0.5ن
الإنســجام
1.5 ن
استخدام خطّة منطقية مع الموضوع1-التسلسل المنطقي للأفكار.
2-وضوح الأفكار وانسجامها.
3- حسن استعمال الاستعارة في النص .
0.5 ن
0.5ن
0.5 ن
الإبداع والإتقان
1.5 ن
حسـن العرض وجماله
1- حُـسن عرض الموضوع.
2-وضــوح الخـط .
3-غياب التشـطيب .
0.5 ن
0.5 ن
0.5ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندمان على كل شي




عدد المساهمات : 509
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط    الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 10:46 pm

شكرًا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الثاني في اللغة العربية مع التصحيح و سلم التنقيط للسنة الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دروس الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» فروض و اختبارات الفصل الثاني في الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
» دليل الأستاذ في العلوم الطبيعية للسنة الثالثة متوسط
» شرح درس اسلوب الشرط للسنة الثالثة متوسط
» اختبار في الرياضيات مع الحل للسنة الثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
'❤احبة الجزائر❤' :: كل مايخص الدراسة :: قسم خاص بالسنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: