ندمان على كل شي
عدد المساهمات : 509 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2011
| موضوع: شرح مفصل لدرس أسلوب الإستثناء للسنة الثالثة متوسط الأربعاء فبراير 20, 2013 10:37 pm | |
| الاستثناء
تعريفه : هو إخراج ما بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها * أي إخراج المستثنى من حكم المستثنى منه .
أركان جملة الاستثناء: 1. المستثنى منه 2. أداة الاستثناء 3. المستثنى . مثال : جاء الأطفالُ إلاّ خالداً .
تقسم أدوات الاستثناء بين اسم وفعل وحرف . الحروف : إلاّّ - الأسماء : غير و سوى - الأفعال : خلا * حاشا * عدا .
أنواعه : 1. الاستثناء التام 2. الاستثناء المفرغ .
1. الاستثناء التام : هو الاستثناء الذي يكون فيه المستثنى منه مذكوراً في الجملة * ويقسم إلى :
أ*. التام المتصل : وهو الذي يكون فيه المستثنى من جنس المستثنى منه . مثال : قام التلاميذ إلا زيداً . إلا: أداة استثناء * زيداً: مستثنى ب (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وقوله تعالى : {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا} (14) سورة العنكبوت . وقوله تعالى : {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ & إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ} (170-171) الشعراء .
ملاحظة : نعني بالتام : أي تام الأركان الثلاثة * ونعني بالمتصل : أي المستثنى والمستثنى منه من جنس واحد * ونعني بالمثبت : أي غير مسبوق بنفي أو نهي أو استفهام .
ب*. التام المنقطع : هو الذي يكون فيه المستثنى غير المستثنى منه * أي ليس من جنسه * ومثال ذلك قولنا : احترقت الدار إلا الكتب . إلا: حرف استثناء * الكتب : مستثنى بـ (إلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وقوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ & إِلاَّ إِبْلِيسَ } (31-30) سورة الحجر . إبليس: ليس من جنس الملائكة . وقولنا : وصل المسافرون إلا أمتعتهم .
ملاحظة : إذا جاء قبل أداة الاستثناء كلمة ( شئ * حاجة * أحد ) يكون نوع الاستثناء تام . قال الشاعر : سَأَلتُكَ أَلّا تَسأَلَ اللَهَ حاجَةً سِوى عَفوِهِ ما دُمتَ تُرجى وَتُسأَلُ حكم المستثنى بـ (سوى) جواز النصب أو الإتباع على البدلية * سوى : مفعول به منصوب .
2. الاستثناء المفرغ : ويكون فيه الاستثناء ناقصاً منفياً أو شبه منفي ( نهي * استفهام ) * وذلك أن المستثنى منه يكون محذوفاً * وفي هذه الحالة تعرب (إلاّ) أداة حصر * ويعرب الاسم الواقع بعدها حسب موقعه من الجملة وكأن (إلاّ) غير موجودة . وسمي مفرغاً لأنه مفرغ من المستثنى منه وما قبل الأداة متفرغاً ليعمل في ما بعدها * وإليك الأمثلة الآتية : ما قام إلاّ محمد ---> فاعل . ما مررت إلاّ بمحمدٍ ---> جار ومجرور . ما لبست إلاّ ثوباً ---> مفعول به منصوب .
وقوله تعالى : {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا } (286) سورة البقرة . وسعها: مفعول به ثاني . وقوله تعالى : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ } (144) سورة آل عمران رسول : خبر مرفوع . وقوله تعالى : {إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ } (20) سورة الملك . في غرور : في محل رفع خبر . وقول الشاعر : وَلي شُهرَةٌ يَشتاقَها كُلُّ ماجِدِ وَما الدَّهرُ إِلاّ مِن رُواةِ قَصائِدي من رواة : في محل رفع خبر .
ملاحظة1 : إذا جاء بعد أداة الاستثناء شبه جملة أو جملة اسمية أو فعلية يكون الاستثناء مفرغاً . 2 : الاستثناء المفرغ لا يكون إلا في الجملة المنفية فقط . وإذا أردنا أن نتحقق من أن الاستثناء مفرغ * نقوم بحذف أداة النفي الموجودة في الجملة وأداة الاستثناء فيبقى المعنى مستقيماً للجملة . واليك الأمثلة : قوله تعالى : { إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} (31) سورة يوسف . والتقدير في غير القرآن : هذا ملك كريم. وقوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والتقدير : يغفر الذنوب الله . وقول الشاعر : هل غير حبك بث الداء في كبدي .............. والتقدير: حبك بث الداء في كبدي. ـــــــــــــــــ ملاحظة : إذا طلب منك أن تجعل الاستثناء المفرغ استثناء تاما * تضيف : - كلمة (أحد) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم عاقل . - كلمة (شئ) إذا كان بعد أداة الاستثناء اسم غير عاقل . مثال : والله ما أطلقك إلا الله ــــــ استثناء مفرغ . وزاري – 2001 – والله ما أطلقك احد إلا الله ــــ استثناء تام .
ما اشتريت إلا كتاباً ـــــــ استثناء مفرغ . ما اشتريت شئً إلا كتاباً ـــــ استثناء تام .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
( غير ـ سوى ) :
وهما اسمان يفيدان الاستثناء ويقومان مقام ( إلاّ) وما بعدها * وهما مضافتان وما بعدهما مضاف إليهما * أي يأخذان إعراب الاسم الواقع بعد (إلاّ) . مثال : قال الشاعر : ولم يبقَ سوى العدوا نِ دِنّاهم كما دانوا وقول الشاعر : مَن لِعَبدٍ أَذَلَّهُ مَولاهُ ما لَهُ شافِعٌ إِلَيهِ سِواهُ
* أحكام إعراب المستثنى (الاسم الواقع بعد إلاّ) * وإعراب المستثنى بـ (غير و سوى ) لأنهما يعتبران هما الأداة وهما المستثنى في آن واحد :
1. يعرب الاسم الوقع بعد (إلاّ) مستثنى بـ (إلاّ) منصوباً ( أي واجب النصب ) * و (غير و سوى ) منصوبتين * ويعرب الاسم الواقع بعدهما مضافاً إليه إذا كان الاستثناء تاماً * أي تام الأركان الثلاثة * وغير مسبوق بنفي أو ما شابه النفي ( النهي و الاستفهام ) .
واليك الأمثلة : قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ & قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا} (1-2) المزمل . قليلاً : مستثنى منصوب بالفتحة . قال الشاعر : (لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها) الحماقة : منصوب بالفتحة. وقول المتنبي : (وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى) الكلام مثبت * المستثنى منه : كل صوت * فكحم غير واجب النصب . وقول الشاعر : وكل مصيبات الزمان عرفتها سوى فرقة الأحباب هينةِ الخطبِ الكلام مثبت * المستثنى منه : كل مصيبات الزمان * فحكم سوى : واجب النصب . وقولنا : حضر الطلاب غيرَ خالدٍ * رأيت الطلابَ سوى محمدٍ . ملاحظة : هناك حالة يكون فيها المستثنى واجب النصب إذا تأخر المستثنى منه والمستثنى بعد الأداة . مثال : قام إلا زيداً القومُ . المستثنى : زيداً * حكمه : واجب النصب . وقول كميت الأسدي : فَمَا لِيَ إلاّ آلَ أحمدَ شيعةٌ وَمَا لِيَ إلاَّ مذهبَ الحَقِّ مَذهبُ المستثنى: آلَ * مذهب : واجب النصب . ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ 2. إذا كان الاستثناء تاماً * أي تام الأركان الثلاثة * ومسبوق بنفي أو ما شابه النفي (النهي أو الاستفهام) ففي هذه الحالة يجوز لك أن تعرب المستثنى بـ (إلاّ * غير * سوى ) على وجهين :
أ*. أن يكون منصوباً على الاستثناء * أي جواز النصب * واليك الأمثلة : ـ ما قام الطلاب إلا زيداً . زيداً: مستثنى منصوب . ـ لا يشك في المخلص أحدٌ غير الضعفاء . غيرَ: مستثنى منصوب . ـ هل مررت بأحدٍ غير خالدٍ . غيرَ: مستثنى منصوب .
ب*. أن يكون بدلاً من الاسم الذي قبله * أي بدلاً من المستثنى منه * وتعرب إلاّ أداة حصر * وإليك الأمثلة : ـ ما قام الطلاب إلاّ زيدٌ . زيدٌ : بدل من الطلاب مرفوع مثله . ـ لا يشك في المخلص أحد غيرُ الضعفاء . غيرُ : بدل من أحد مرفوع مثله . ـ ما جاء اللاعبون سوى الحارس . سوى : بدل من اللاعبين مرفوع مثله .
3. ويعرب المستثنى حسب موقعه من الجملة إذا كان الكلام منفياً والمستثنى منه غير موجود . واليك الأمثلة : ـ لم يبقَ في المدرسةِ إلا المديرُ . المدير : فاعل مرفوع . ـ ما لبست إلا ثوباً . ثوباً : مفعول به منصوب . ـ ما رأيت غيرَ علي . غير : مفعول به منصوب . ـ لم يبقَ سوى طالبٍ . سوى : فاعل مرفوع . ـ قول الشاعر : وإذا تباع كريمة أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري سوى : مبتدأ * وبائع : خبر . ـ قال الشاعر : وما الدنيا سوى حلمٍ لذيذ تنبهه تباشير الصباح الدنيا : مبتدأ * سوى : خبر . ـ وقوله تعالى : { وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} (9) سورة البقرة . أنفسهم : مفعول به منصوب . استبدال ( غير و سوى ) بـ (إلاّ) : أي استبدال الاسم بالحرف وبالعكس
* إذا كان بعد ( غير و سوى ) ضمير متصل مثل : (غيرك أو سواك ) وطلب منا أن نستبدلها بـ (إلا) * فإن كان حكم ( غير وسوى ) النصب * نأتي بعد الأداة ( إلا) بضمير نصب منفصل ( أيا) مضافاً إليه الضمير الذي كان متصلاً بـ ( غير و سوى ) واليك المثال التوضيحي : ـ جاء المعلمون غيرك . بعد الاستبدال نقول : جاء المعلمون إلا إياك . ـ وقول المتنبي : فما لي شفيع عند حسنك غيره ولا سبب إلا التمسك بالودِ س/ استبدل اسم الاستثناء الوارد بحرف مع الضبط التام ؟ وزاري ج/ فما لي شفيع عند حسنك إلا إياه ولا سبب إلا التمسك بالودِّ هذا الجواب على حكم جواز نصب المستثنى . وإذا كان على حكم البدلية يكون الجواب : فما لي شفيع عند حسنك إلا هو .
* إذا كان بعد ( غير و سوى ) اسم ظاهر وطلب منا الاستبدال بـ ( إلا ) فهنا يجب أن تحول حركة ( غير و سوى ) إلى الاسم الذي يليها ثم نحذف ( غير و سوى ) ونضع ( إلا ) بدلاً عنها . واليك المثال التوضيحي : ـ لا يعمل غير خالد . بعد الاستبدال نقول : لا يعمل إلا خالدٌ . وهكذا ......
* ( خلا – عدا – حاشا ) وهي كلمات تستعمل بمعنى (إلاّ) في الدلالة على الاستثناء ولها حالتان :
1. تستعمل فيها هذه الكلمات أفعال ماضية وذلك إذا سبقت بـ (ما ) المصدرية * ويعرب الاسم الواقع بعدها مفعول به * كقولنا : يموت الناس ما خلا العظماء َ. العظماء : مفعول به . وقول الشاعر : ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل ما: مصدرية * خلا : فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة * الفاعل ضمير مستتر* الله: مفعول به منصوب.
2. وفيها يجوز لك أن تعرب ( عدا * خلا * حاشا ) على وجهين بشرط أن لا تكون مسبوقة بـ (ما) .
أ*. أن تعرب أفعال ماضية والاسم بعدها منصوب على انه ( مفعول به ) . مثال : وصل المتسابقون عدا المهملين . ب*. أن تعرب حروف جر * وما بعدها مجروراً بها * مثال : جاء الطلاب عدا سعيدٍ أو عدا سعيداً . مررت بالتلاميذ حاشا وليدٍ أو حاشا وليداً . وشكرا لكل من مر وانتفع وبارك الله في الجميع | |
|
ندمان على كل شي
عدد المساهمات : 509 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2011
| موضوع: رد: شرح مفصل لدرس أسلوب الإستثناء للسنة الثالثة متوسط الأربعاء فبراير 20, 2013 10:45 pm | |
| | |
|