'❤احبة الجزائر❤'
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك معنا في منتدانا بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه

نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت ممتع ولحظات سعيدة بصحبتنا
بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
لك مني أرق تحية


'❤احبة الجزائر❤'
هــــــــــــــلا
و
غــــــــــــــلا
فيك معنا في منتدانا بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه

نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت ممتع ولحظات سعيدة بصحبتنا
بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد
لك مني أرق تحية



'❤احبة الجزائر❤'

۞ منتدى عربي إسلامي شامل تطويري متنوع ۞ غايتنا إفادتكم ۞
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
Admin
الزعيم


عدد المساهمات : 1405
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 28

  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1     النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 23, 2013 2:47 am

 
النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1


أ- التجويد: غايته وحكمه وطرق تلقيه ومراتبه


- علم التجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.


وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


- غاية علم التجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.


-حقيقة علم التجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.


-حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.


-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.


-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :


1. أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.


2. أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.


والأفضل الجمع بين الطريقتين.


- مراتب القراءة الصحيحة:


1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.


واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.




2- الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.


واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.




3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر


4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.


واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.




ب- حكم الميم والنون المشدّدتين


1. عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار (1) مقدار حركتين (2) مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن.


2. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس} .




جـ- أحكام النون الساكنة والتنوين


1- الإظهار الحلقي:


-الإظهار: هو إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.


-حروفه: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات


التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.


طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبلSadالهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).


مثاله : 1- ن+ أ : {مِنْ آيَاتِنَا}، {مَنْ أَرَادَ}، {مَرَّةً أُخْرَى}، {مِلْحٌ أُجَاجٌ}.


2. ن + هـ: {عَنْهُمْ}، {مِنْهُمْ}، {إِنْ هُمْ}.


3. ن + ع: {إنْ عُدْنا}، {أنْعَمْتَ}، {يومٌ عَسيرٌ}، {إثْماً عَظيماً}.


1. ن + ح: {منْ حَوْلِهِمْ}، {شَيءٌ حَفيظٌ} ، {أُسْوَةٌ حَسَنَة}.


2. ن + غ: {مِنْ غَيْرِ}، {عملٌ غَيْر صالِح}، {منْ عذابٍ غَليظ}.


3. ن + خ: {مَنْ خَلَقَ}، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ}.


_____________________


الغنة : صوت خفيف يخرج من الأنف لا عمل للسان به .


الحركة : هي الوحدة القياسية لتقدير زمن المد والغنة، أو مقدار طيّ اليد وفتحها .


2- الإدغام: هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).


ينقسم الإدغام إلى قسمين :


القسم الأول: الإدغام بغنة: يكون عند التقاء النون الساكنة أو التنوين عند أحرف كلمة : ( ينمو).


كيفيته: أن تدغم النون فلا تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها، وتظهر الغنة على هذا الحرف المشدد مقدار حركتين . مثاله:


1. ن + ي: {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".


2. ن + و: {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".


3. ن + م: {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".


4. ن + ن: {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".




ملاحظة: إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، فلا يصح الإدغام، بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك في القرآن بأربع كلمات هي: {دُنْيا}، {قنْوان} ، {بُنْيان}، {صِنْوان}.


ملاحظة: في موضعين من القرآن الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما: {يس والقُرآنِ الحَكيم} تقرأ: "ياسين والقرآن الحكيم". {ن والقلم} تقرأ: "نونْ والقلم".




القسم الثاني: الإدغام بلا غنة: يكون عندما تقع النون الساكنة أو التنوين قبل حرف اللام والراء مثاله:


1. ن+ ل: {أَنْ لَوْ} فتقرأ : " الّو " {أنْداداً لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".


2. ن + ر: {مِنْ رَب} فتقرأ : " مِرَّب ". {بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".


3- الإقلاب: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.


حرفة: الباء


كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.


مثاله:


1. {من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".


2. {بسلطان مبين}: تقرأ: " بسلطنمبين ".


3. {سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".


4. {بشراً مبين}: " تقرأ: " بشرمبين ".


5. {لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".


6. {أنبآء}: تقرأ: " أمباء ".




4- الإخفاء: هو حالة بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.


حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار، والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:


صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.


كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء الذي يليها .


ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:


1. ص: {انْصُرْنا}، {ولمن صَبَرَ}، {بريح صَرْصَر}، {ونخيلٌ صِوان}.


2. ذ: {منذ}، {من ذا}، {وكيلاً ذريةً}، {ظل ذي}.


3. ث: {الأنثى}، {أن ثبتناك}، {شهيداً ثم}، {نطفةٍ ثم}.


4. ك: {فانكحوا}، {وإنْ كانت}، {علواً كبيراً}، {شيءٍ كذلك}.


5. ج: {أنجيناه}، {من جاء}، {رُطباً جنياً}، {فصبرٌ جميل}.


6. ش: {أنشره}، {ممن شهد}، {جباراً شقياً}، {ركنٍ شديد}.


7. ق: {تنقمون}، {من قبل}، {رزقاً قالوا}، {عذابٌ قريب}.


8. س: {الإنسان}، {ولئن سألتهم}، {قولاً سديداً}، {فوجٌ سألهم}.


9. د: {أنداداً}، {وما من دابة}، {كأساً دهاقاً}، {يومئذ دُبُره}.


10. ط: {انطلقوا}، {من طبيات}، {حلالاً طيباً}، {كلمة طيبة}.


11. ز: {أنزل}، {فإن زللتم}، {نفساً زكية}، {يومئذ رزقاً}.


12. ف: {ينفقون}، {فان فاؤوا}، {عاقراً فهب}، {لاتيةٌ فاصفح}.


13. ت: {أنت}، {وان تصبروا}، {حلية تلبسونها}، {يومئذ تُعرضون}.


14. ض: {منضود}، {ومن ضل}، {قوماً ضالين}، {قوةٍ ضعفاً}.


15. ظ: {انظروا}، {من ظهير}، {ظلاً ظليلاً}، {سحابٌ ظلمات}.




ملاحظتان:


1 -عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين. ومعرفة مخرج الحرف تكون بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف. مثال: أصْ، أذْ، أثْ، أكْ، أجْ، أشْ ، أقْ ، أسْ ، أدْ، أطْ، أزْ، أفْ، أتْ، أضْ، أظْ.




2- يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة، يعني هذا أن الإخفاء يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: {من طيبات}.


وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مرققاً، فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: {من ذا الذي}.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starsidiamuer.yoo7.com
بنت الرجال مايهزنها جبال

بنت الرجال مايهزنها جبال


عدد المساهمات : 646
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
الموقع : موصل

  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1     النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 11:35 am

نحن نتعلم منك حسن الكلام وبديع البيان
والموضوع استنار وابتهج وهلل فرحا بقدومك يا اخي او اختي

تحياتي زوزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah-dz

salah-dz


عدد المساهمات : 86
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
العمر : 30

  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1     النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 12:46 pm

ايها المتالق ( ميلود) ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
Admin
الزعيم


عدد المساهمات : 1405
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 28

  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1     النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 12:48 pm

مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starsidiamuer.yoo7.com
 
النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 2
»  النوع الثامن: أحكام تجويد القرآن 3
»  النوع الرابع : جمع القرآن وترتيبه1
»  النوع الرابع : جمع القرآن وترتيبه2
» أحكام التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
'❤احبة الجزائر❤' :: المنتديات الإسلامية :: منتدى القرآن الكريم و علومه-
انتقل الى: